جهاز السبورة الضوئية
الســــبـورة الضوئية أو جهاز عرض الشفافيات
أو جهاز عرض فوق الرأسي over HEAD
مسميات الجهاز
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
جهاز عرض الشفافيات ( الأوفرهيد ):
هو جهاز يستخدم كوسيله تعليميه ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى
( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
مميزات هذا الجهاز:
1-انه يعمل في الإضاءه العاديه.
2- مواجهة المعلم للطالب والمحاضر للمستمع والمشاهد.
3- يوضع في مقدمة الفصل.
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات:
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لابد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
ارشادات وتوجيهات للاستخدام :
اولا : تجهيز المادة التي تريد عرضها :
1. اطبع ما تريد عرضة بواسطة الحاسوب ، واذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، قم بنسخ المادة في ورقة خارجية A4 بواسطة آلة النسخ.
2. تأكد من وضوح الكتابة والرسومات عليها ، وراجع أيضا الأملاء وكل شيء ، تجنبا للاحراج اثناء الشرح ، حاول ذلك قدر ما تستطيع.
3. حاول الحصول على ورق شفاف بحجم A4 ، وقم بادخالة في آلة النسخ مكان الورق الذي يُطبع عليه.
4. قم الآن بعمل نسخ مرة أخرى لورقتنا التي تحتوي على المادة التي تريد عرضها ، من المفترض ان تظهر الآن بوضوح على الورقة الشفافة.
5. أصبح لديك الآن مادة جاهزة للعرض على جهاز العرض الرأسي.ثانيا : استخدام الجهاز :
1. حاول اظلام الغرفة بمقدار بسيط ( نصف اظلام ) ، وهذا يتم بتحكمك في غلق الباب او النوافذ او اطفاء الاضاءه ، حسب ما تراه مناسبا لوضوح الرؤية والحفاظ على مدى جيد للابصار ( وهنا لا تنسى ان تفتح اضاءة الغرفة قبل ان تطفيء الجهاز).
2. ضع الورقة على السطح المصقول من الجهاز.
3. قف على احد جوانب الجهاز ( الايمن او الايسر ) ، كثيرون يقفون بين السبورة والجهاز مما يعمل على عدم الرؤية الواضحه. ضعه على يمينك اذا كنت تكتب باليمين وضعه على يسارك ان كنت تكتب باليسار ، هكذا يسهل عليك التحكم به.
4. لا تنظر مباشرة الى الورقة الموضوعة في الجهاز ، فقط عندما يكون مطفئا.
5. حاول حمل لمبة اضافية احتياطية ، معك في حقيبة الجهاز!! ، واعرف طريقة تركيبها.
6. كن متيقضا لمسار سلك الكهرباء ، منعا للحوادث اثناء مرور احد الطلاب مكانه دون ان يراه!.
7. بعد الانتهاء ، اغلق الجهاز ، واغلق قابس الكهرباء ، وحافظ على الجهاز في حقيبته الخاصة به.
ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
6-يجب ان تعرف اولا ان عمر فتيلة الضوء الافتراضي لا يتجاوز 50 ساعة تشغيل ، وبالتالي فلا تكن قلقا اذا انطفأت عليك فجأة ، يجب ان تكون لدى المدرسة احتياطي منها على الاقل واحدة لتفادي الاحراج اثناء أداء الحصة.
الســــبـورة الضوئية أو جهاز عرض الشفافيات
أو جهاز عرض فوق الرأسي over HEAD
مسميات الجهاز
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
جهاز عرض الشفافيات ( الأوفرهيد ):
هو جهاز يستخدم كوسيله تعليميه ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى
( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
مميزات هذا الجهاز:
1-انه يعمل في الإضاءه العاديه.
2- مواجهة المعلم للطالب والمحاضر للمستمع والمشاهد.
3- يوضع في مقدمة الفصل.
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات:
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لابد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
ارشادات وتوجيهات للاستخدام :
اولا : تجهيز المادة التي تريد عرضها :
1. اطبع ما تريد عرضة بواسطة الحاسوب ، واذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، قم بنسخ المادة في ورقة خارجية A4 بواسطة آلة النسخ.
2. تأكد من وضوح الكتابة والرسومات عليها ، وراجع أيضا الأملاء وكل شيء ، تجنبا للاحراج اثناء الشرح ، حاول ذلك قدر ما تستطيع.
3. حاول الحصول على ورق شفاف بحجم A4 ، وقم بادخالة في آلة النسخ مكان الورق الذي يُطبع عليه.
4. قم الآن بعمل نسخ مرة أخرى لورقتنا التي تحتوي على المادة التي تريد عرضها ، من المفترض ان تظهر الآن بوضوح على الورقة الشفافة.
5. أصبح لديك الآن مادة جاهزة للعرض على جهاز العرض الرأسي.ثانيا : استخدام الجهاز :
1. حاول اظلام الغرفة بمقدار بسيط ( نصف اظلام ) ، وهذا يتم بتحكمك في غلق الباب او النوافذ او اطفاء الاضاءه ، حسب ما تراه مناسبا لوضوح الرؤية والحفاظ على مدى جيد للابصار ( وهنا لا تنسى ان تفتح اضاءة الغرفة قبل ان تطفيء الجهاز).
2. ضع الورقة على السطح المصقول من الجهاز.
3. قف على احد جوانب الجهاز ( الايمن او الايسر ) ، كثيرون يقفون بين السبورة والجهاز مما يعمل على عدم الرؤية الواضحه. ضعه على يمينك اذا كنت تكتب باليمين وضعه على يسارك ان كنت تكتب باليسار ، هكذا يسهل عليك التحكم به.
4. لا تنظر مباشرة الى الورقة الموضوعة في الجهاز ، فقط عندما يكون مطفئا.
5. حاول حمل لمبة اضافية احتياطية ، معك في حقيبة الجهاز!! ، واعرف طريقة تركيبها.
6. كن متيقضا لمسار سلك الكهرباء ، منعا للحوادث اثناء مرور احد الطلاب مكانه دون ان يراه!.
7. بعد الانتهاء ، اغلق الجهاز ، واغلق قابس الكهرباء ، وحافظ على الجهاز في حقيبته الخاصة به.
ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
6-يجب ان تعرف اولا ان عمر فتيلة الضوء الافتراضي لا يتجاوز 50 ساعة تشغيل ، وبالتالي فلا تكن قلقا اذا انطفأت عليك فجأة ، يجب ان تكون لدى المدرسة احتياطي منها على الاقل واحدة لتفادي الاحراج اثناء أداء الحصة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق