جهاز الشاشة الضوئيه
هو جهاز عرض ضوئى يعرض الصورة فوق رأس المعلم وهو جالس أمام الطلاب ، حيث يستخدمه وهو فى مواجهة الدارسين ، فيكتب أو يرسم أو يعرض الشفافية التعليمية ، فتظهر الكتابات والرسومات على شاشة العرض .
مسميات جهاز العرض :
جهاز العرض فوق الرأس وهى ترجمه لنص التسمية الانجليزية (Over Head Projector )
جهاز عرض الشفافيات وذلك نسبة للوسيلة التى يعرضها الجهاز.
جهاز العرض العلوي أو الإسقاط العلوي ، لأن عرض المادة العلمية يكون أعلى من مستوى نظر التلاميذ .
السبورة الضوئية ، لأنه يقوم بدور مشابه للسبورة الطباشيرية إلا أنها مضاءة .
جهاز العرض الأمامي ، لأن الصورة تظهر على الشاشة أمام التلاميذ .
مكونات الجهاز :
أولاً من الداخل :
1- مصباح ضوئى قوى .
2- عدسة مجمعة .
3- مرآة مستوية .
4- عدسة مجمعة محدبة مستوية .
5- مروحة لتبريد المصباح .
يتكون الجهاز من الداخل كالآتي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة عاكس يعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4-عدسة فريزنل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
5- لوح من الزجاج الشفاف لوضع الشفافية المعدة عليه أو الورق الشفاف للكتابة عليه .
6-عدسة التكثيف أو الإسقاط وتقوم بمهمة تكبير الصورة وإسقاطها على المرآة العاكسة .
7- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض وهي مرآة متحركة.
8- مروحة للتبريد للتخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة .
9- مفتاح خاص لتوضيح الصورة برفع الرأس إلى أعلى أو إلى اسفل
10-مفتاح تبديل اللمبات .
11- مفتاح التشغيل .
ثانياً : من الخارج :
1- لوح زجاجى شفاف توضع عليه الشفافية .
2- مجموعة إسقاط مكونة من عدسة مجمعة ومرآة مستوية .
3- حامل مجموعة الإسقاط .
4- مفتاح لتوضيح الصورة .
5- مفتاح لتشغيل الجهاز .
6- مفتاح لرفع وخفض شدة الضوء .
7- سلك لتوصيل الجهاز بالتيار الكهربى المناسب .
مميزات / الفوائد التعليمية لجهاز العرض العلوى :
1- عرض الصورة ضوئياً على الشاشة مما يقلل من الاعتماد على السبورة العادية .
2- يعطى مساحة كبيرة للكتابة أو الرسم .
3- إسقاط الصورة على الشاشة بنفس الألوان التى كتبت أو رسمت بها
4- يستخدمه المعلم وهو فى مواجهة الدارسين مما يجعله مسيطراً على أى شغب قد يحدث ، كما أن هذا يجعله متفاعلاً مع طلابه باستمرار
5- توفير وقت وجهد المعلم والطلاب .
6- لا يحتاج الى الإعتام التام لقاعة العرض فقط تقليل الإضاءة فى حالة عرض شفافيات ملونة .
7- تمكين المعلم من إعداد المادة التعليمية مسبقاً كتابة ورسماً وبهذا يمكنه التغلب على مشكلتى ضيق الوقت ورداءة أو سوء الخط أو الرسم .
8- سهولة إعداد الشفافيات سواءً اليدوية أم الحرارية وسهولة عرضها بالجهاز .
قواعد تشغيل الجهاز :
1- يجب أن يقف المعلم أو يجلس فى المكان المناسب بالنسبة للجهاز ، بحيث لا يحجب ضوء الجهاز عن الشاشة أو عن المشاهدين .
2- يجب ضبط الجهاز حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة .
3- عدم الكتابة على اللوح الزجاجى .
4- عدم تشغيل الجهاز لفترة زمنية مستمرة لأطول من نصف الساعة ، بل تشغيله فترة زمنية أقل ثم إراحته لبعض الوقت حفاظاً على عمر المصباح .
5- عدم تحريك الجهاز وهو شغال .
6- ضبط الصورة حتى تكون فى مستوى نظر المتعلم .
المواد والأدوات اللازمة للتدريب :
شفافيات خام أو معدة من قبل – جهاز عرض علوى – أقلام ملونة خاصة بالشفافيات فى حالة استخدامها للكتابة أو الرسم – طاولة لوضع الجهاز – مصدر تيار كهربى مناسب – شاشة عرض .
محددات انتشار الجهاز فى العملية التعليمية :
1- استهلاكه كمية من الكهرباء لاسيما فى حالة استخدامه فترات كثيرة فى الدرس .
2- ارتفاع ثمن الجهاز لاسيما الموديلات الحديثة منه .
3- تلف المصباح الكهربى بسرعة وارتفاع سعره .
4- صعوبة عرض المجسمات عليه فعرضها يعطى ظل المجسم لا تفاصيله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق