الثلاثاء، 16 أبريل 2013



جهاز الشاشة الضوئيه
تعريفه :-

هو جهاز عرض ضوئى يعرض الصورة فوق رأس المعلم وهو جالس أمام الطلاب ، حيث يستخدمه وهو فى مواجهة الدارسين ، فيكتب أو يرسم أو يعرض الشفافية التعليمية ، فتظهر الكتابات والرسومات على شاشة العرض .



مسميات جهاز العرض : 


جهاز العرض فوق الرأس وهى ترجمه لنص التسمية الانجليزية (Over Head Projector ) 

جهاز عرض الشفافيات وذلك نسبة للوسيلة التى يعرضها الجهاز.

جهاز العرض العلوي أو الإسقاط العلوي ، لأن عرض المادة العلمية يكون أعلى من مستوى نظر التلاميذ . 

السبورة الضوئية ، لأنه يقوم بدور مشابه للسبورة الطباشيرية إلا أنها مضاءة . 

جهاز العرض الأمامي ، لأن الصورة تظهر على الشاشة أمام التلاميذ .



مكونات الجهاز :

أولاً من الداخل :

1- مصباح ضوئى قوى . 

2- عدسة مجمعة .

3- مرآة مستوية .

4- عدسة مجمعة محدبة مستوية .

5- مروحة لتبريد المصباح . 

يتكون الجهاز من الداخل كالآتي : 



1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .

2- تقع تحت المصباح مباشرة عاكس يعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .

3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .

4-عدسة فريزنل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .

5- لوح من الزجاج الشفاف لوضع الشفافية المعدة عليه أو الورق الشفاف للكتابة عليه .

6-عدسة التكثيف أو الإسقاط وتقوم بمهمة تكبير الصورة وإسقاطها على المرآة العاكسة .

7- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض وهي مرآة متحركة. 

8- مروحة للتبريد للتخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة .

9- مفتاح خاص لتوضيح الصورة برفع الرأس إلى أعلى أو إلى اسفل 

10-مفتاح تبديل اللمبات . 

11- مفتاح التشغيل .


ثانياً : من الخارج :

1- لوح زجاجى شفاف توضع عليه الشفافية .

2- مجموعة إسقاط مكونة من عدسة مجمعة ومرآة مستوية .

3- حامل مجموعة الإسقاط .

4- مفتاح لتوضيح الصورة .

5- مفتاح لتشغيل الجهاز .

6- مفتاح لرفع وخفض شدة الضوء .

7- سلك لتوصيل الجهاز بالتيار الكهربى المناسب .

مميزات / الفوائد التعليمية لجهاز العرض العلوى :

1- عرض الصورة ضوئياً على الشاشة مما يقلل من الاعتماد على السبورة العادية .

2- يعطى مساحة كبيرة للكتابة أو الرسم .

3- إسقاط الصورة على الشاشة بنفس الألوان التى كتبت أو رسمت بها 

4- يستخدمه المعلم وهو فى مواجهة الدارسين مما يجعله مسيطراً على أى شغب قد يحدث ، كما أن هذا يجعله متفاعلاً مع طلابه باستمرار 

5- توفير وقت وجهد المعلم والطلاب .

6- لا يحتاج الى الإعتام التام لقاعة العرض فقط تقليل الإضاءة فى حالة عرض شفافيات ملونة .

7- تمكين المعلم من إعداد المادة التعليمية مسبقاً كتابة ورسماً وبهذا يمكنه التغلب على مشكلتى ضيق الوقت ورداءة أو سوء الخط أو الرسم .

8- سهولة إعداد الشفافيات سواءً اليدوية أم الحرارية وسهولة عرضها بالجهاز .



قواعد تشغيل الجهاز :

1- يجب أن يقف المعلم أو يجلس فى المكان المناسب بالنسبة للجهاز ، بحيث لا يحجب ضوء الجهاز عن الشاشة أو عن المشاهدين .

2- يجب ضبط الجهاز حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة .

3- عدم الكتابة على اللوح الزجاجى .

4- عدم تشغيل الجهاز لفترة زمنية مستمرة لأطول من نصف الساعة ، بل تشغيله فترة زمنية أقل ثم إراحته لبعض الوقت حفاظاً على عمر المصباح .

5- عدم تحريك الجهاز وهو شغال .

6- ضبط الصورة حتى تكون فى مستوى نظر المتعلم .

المواد والأدوات اللازمة للتدريب :

شفافيات خام أو معدة من قبل – جهاز عرض علوى – أقلام ملونة خاصة بالشفافيات فى حالة استخدامها للكتابة أو الرسم – طاولة لوضع الجهاز – مصدر تيار كهربى مناسب – شاشة عرض .

محددات انتشار الجهاز فى العملية التعليمية :

1- استهلاكه كمية من الكهرباء لاسيما فى حالة استخدامه فترات كثيرة فى الدرس .

2- ارتفاع ثمن الجهاز لاسيما الموديلات الحديثة منه .

3- تلف المصباح الكهربى بسرعة وارتفاع سعره .

4- صعوبة عرض المجسمات عليه فعرضها يعطى ظل المجسم لا تفاصيله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق